سُئل مارس 11 بواسطة
معلومات عن العين - هيكل العين - هيكل ووظيفة عين الإنسان - مقال علمي للغاية على تشريح وعمل العين البشرية. يجعل اتساعها وعمقها مناسبة لكل من ممارسي الرؤية والطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا المهتمين في أبحاث الرؤية. هذا موضوع مميز عن العين قصير جدا ومختصر مقالة عن العين للصف الخامس الابتدائي لغتي الجميلة، مقال علمي قصير جدا عن العين للصف السادس، العين , عضو الإبصار , معلومات بسيطة عن العين , نبذة عن العين , بحث مختصر ،  بحث علمى عن البصر ، بحث عن البصر كامل

الهيكل الخارجي للعين

تتكون أجزاء العين الخارجة من البنية الخارجية للعين
Sclera: غمد أبيض قاس وسميك يحمي الأجزاء الداخلية للعين. نحن نعرف ذلك باسم "White of the eye".
الملتحمة: وهو غشاء شفاف شفاف ينتشر عبر الصلبة. يحافظ على العيون رطبة وواضحة عن طريق إفراز كميات صغيرة من المخاط والدموع.

القرنية: هي طبقة الجلد الشفافة المنتشرة على البؤبؤ والقزحية. الدور الرئيسي للقرنية هو انكسار الضوء الذي يدخل العينين.

القزحية: هي طبقة من الأنسجة المصطبغة التي تشكل الجزء الملون من العين. وتتمثل وظيفتها الأساسية في التحكم في حجم التلميذ ، اعتمادًا على مقدار الضوء الذي يدخل إليه.

التلميذ: هو فتحة صغيرة تقع في منتصف القزحية. إنه يسمح للضوء بالدخول.

الهيكل الداخلي للعين

يتضمن الهيكل الداخلي للعين الأجزاء التالية:

Lens (عدسة): وهي شفافة ، ثنائية التحدب ، وجزء قابل للتعديل من العين. العدسة مع مساعدة القرنية ينكسر الضوء على شبكية العين ، وبالتالي خلق صور على ذلك.

شبكية العين: هي الطبقة الموجودة في الجزء الخلفي من العين حيث يتم تشكيل جميع الصور. وهو معطف العين الثالث والداخلي الحساس تجاه الضوء بسبب وجود مستقبلات ضوئية. تعمل وظائف الشبكية من خلال تحويل أشعة الضوء إلى نبضات وإرسال الإشارات إلى الدماغ عبر العصب البصري.

العصب البصري: يقع في نهاية العين خلف الشبكية. العصب البصري مسؤول بشكل رئيسي عن حمل جميع النبضات العصبية من المستقبلات الضوئية إلى الدماغ البشري ، والتي بدونها لن تكون الرؤية ممكنة.

الفكاهة المائية: هو سائل مائي موجود في المنطقة الواقعة بين العدسة والقرنية. وهو مسؤول عن تغذية كل من العدسة والقرنية.

الفكاهة الزجاجية: هي مادة شبه صلبة وشفافة تشبه الهلام وتغطي الجزء الداخلي من العين. وتلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على شكل العين وتسبب أيضًا انكسار الضوء قبل وصوله إلى الشبكية.

مشاكل الرؤية الشائعة

أكثر مشاكل الرؤية شيوعًا هي قصر النظر (قصر النظر) ، طول النظر (طول النظر) ، طول النظر الشيخوخي (العمر المرتبط بالعمر) ، والاستجماتيزم. ينتج الاستجماتيزم عندما يكون انحناء العين غير كروي حقاً ، لذا فإن الضوء يتركز بشكل غير متساوٍ. تحدث قصر النظر وطول النظر عندما تكون العين ضيقة جدا أو واسعة جدا لتركيز الضوء على الشبكية. في قصر النظر ، تكون النقطة المركزية أمام الشبكية. في طول النظر من الماضي شبكية العين. في طول النظر الشيخوخي ، يتم تقوية العدسة بحيث يصعب وضع الأشياء القريبة في بؤرة التركيز.

وتشمل مشاكل العين الأخرى الجلوكوما (زيادة ضغط السائل ، الذي يمكن أن يضر العصب البصري) ، وإعتام عدسة العين (تغيم وتصلب العدسة) ، وتنكس البقعي (انحطاط الشبكية).

مقال علمي عن العين سؤال وجواب

كيف يعمل العين

بعدة طرق ، تعمل العين البشرية أشبه بكاميرا رقمية:

1- يركز الضوء في المقام الأول على القرنية - السطح الأمامي الصافي للعين ، والذي يعمل بمثابة عدسة الكاميرا.

2 - تعمل قزحية العين مثل الحجاب الحاجز للكاميرا ، وتتحكم في مقدار الضوء الذي يصل إلى الجزء الخلفي من العين عن طريق ضبط حجم التلميذ (فتحة العدسة) تلقائيًا.

3- العدسة البلورية للعين تقع مباشرة خلف التلميذ وتركز الضوء بشكل أكبر. من خلال عملية تسمى الإقامة ، تساعد هذه العدسة العين على التركيز تلقائيًا على الأشياء القريبة والتقارب ، مثل عدسة الكاميرا ذات التركيز التلقائي.

4 - الضوء الذي تركز عليه عدسة القرنية والبلورية (ويقتصر على القزحية والتلميذ) ثم يصل إلى شبكية العين - البطانة الداخلية الحساسة للضوء من الجزء الخلفي من العين. تعمل شبكية العين بمثابة مستشعر إلكتروني للصورة لكاميرا رقمية ، وتحويل الصور البصرية إلى إشارات إلكترونية. ثم ينقل العصب البصري هذه الإشارات إلى القشرة البصرية - الجزء من الدماغ الذي يتحكم في حاسة البصر لدينا.


كتابة مقال عن العين يتكون من مقدمة وعرض وخاتمة . تابعنا مع موقع جوابك لمعرفة المزيد عن بنية العين ووظائفها.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

0 إجابة
0 إجابة
سُئل مارس 30 في تصنيف الغاز حزورة بواسطة كلمة السر وصلات
0 إجابة
سُئل مارس 26 بواسطة thqafi
موقع جوابك علمي تربوي اسلامي سؤال وجواب اطرح الأسئلة واحصل على حل لكل أسئلتكم الموقع يهدف إلى تقديم إجابتك علمية في مختلف مجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير
...