سُئل مارس 10 بواسطة
مقال عن الجهاز الهضمي  أجمل مقدمة في الجهاز الهضمي ، بحث عن الجهاز الهضمي مقدمه وعرض وخاتمه

يتكون الجهاز الهضمي (GIT) من أنبوب عضلي أجوف يبدأ من التجويف الفموي ، حيث يدخل الطعام الفم ويستمر خلال البلعوم والمريء والمعدة والأمعاء إلى المستقيم والشرج ، حيث يتم طرد الطعام. هناك العديد من الأجهزة المساعدة التي تساعد المسالك عن طريق إفراز الإنزيمات للمساعدة في تحطيم الطعام إلى مكوناته الغذائية. وبالتالي فإن الغدد اللعابية والكبد والبنكرياس والمرارة لها وظائف مهمة في الجهاز الهضمي. يتم دفع الغذاء على طول طول الجهاز الهضمي بواسطة حركات تمعجية في الجدران العضلية

الغرض الأساسي من الجهاز الهضمي هو تحطيم الطعام إلى مواد مغذية يمكن امتصاصها في الجسم لتوفير الطاقة. يجب تناول الطعام الأول في الفم ليتم معالجته آليًا وترطيبه. ثانياً ، يحدث الهضم بشكل رئيسي في المعدة والأمعاء الدقيقة حيث يتم تكسير البروتينات والدهون والكربوهيدرات إلى مجموعات البناء الأساسية. ثم يتم امتصاص جزيئات أصغر عبر ظهارة الأمعاء الدقيقة ، ثم تدخل الدورة الدموية. تلعب الأمعاء الغليظة دورًا رئيسيًا في امتصاص الماء الزائد. أخيراً ، يتم إخراج المواد غير المهضومة ومخلّفات النفايات المفرطة من الجسم عن طريق التغوط (تمرير البراز)

في حالة أمراض الجهاز الهضمي أو الاضطرابات ، لا يتم تحقيق هذه الوظائف في الجهاز الهضمي بنجاح. قد يعاني المرضى من أعراض الغثيان والقيء والإسهال وسوء الامتصاص والإمساك أو الانسداد. مشاكل الجهاز الهضمي شائعة جدا ومعظم الناس قد عانوا من بعض الأعراض المذكورة أعلاه عدة مرات طوال حياتهم.


تركيب اساسي
القناة الهضمية هي عبارة عن أنبوب عضلي مبطن بطبقة خاصة من الخلايا تسمى الظهارة epithelium. تعتبر محتويات الأنبوب الخارجي للجسم وهي مستمرة مع العالم الخارجي في الفم والشرج. على الرغم من أن كل جزء من المسالك له وظائف متخصصة ، فإن كامل المسالك له بنية أساسية مشابهة مع اختلافات إقليمية.

صورة

ينقسم الجدار إلى أربع طبقات على النحو التالي:

الغشاء المخاطي
تحتوي الطبقة الداخلية من الجهاز الهضمي على خلايا طلائية متخصصة مدعومة بطبقة نسيج ضام أساسية تسمى الصفيحة المخصوصة. يحتوي الصفيحة المخصوصة على الأوعية الدموية والأعصاب والأنسجة اللمفاوية والغدد التي تدعم الغشاء المخاطي. اعتمادا على وظيفتها ، قد تكون الظهارة بسيطة (طبقة واحدة) أو طبقية (طبقات متعددة).

مناطق مثل الفم والمريء يتم تغطيتها بواسطة ظهارة حرشفية (مسطحة) طبقية حتى يتمكنوا من البقاء على قيد الحياة من البلى والتمزق من تمرير الغذاء. عمودي بسيط (طويل القامة) أو خطوط ظهارة غدي المعدة والأمعاء للمساعدة في إفراز وامتصاص. يتم إبعاد البطانة الداخلية باستمرار واستبدالها ، مما يجعلها واحدة من المناطق الأكثر تقسيمًا في الجسم! تحت الصفيحة بروبريا هو الغشاء المخاطي muscularis. يتضمن هذا طبقات من العضلات الملساء التي يمكن أن تتقلص لتغيير شكل التجويف.

تحت المخاطية

تحت المخاطية المحيطة الغشاء المخاطي muscularis ويتكون من الدهون والأنسجة الضامة الليفية والأوعية الكبيرة والأعصاب. في الهامش الخارجي هناك الضفيرة العصبية المتخصصة تسمى الضفيرة تحت المخاطية أو الضفيرة مايسنر. هذا يوفر الغشاء المخاطي و subucosa.

Muscularis externa
تحتوي هذه الطبقة العضلية الملساء على طبقات داخلية دائرية وطولية من ألياف العضلات تفصلها الضفيرة المعوية أو الضفيرة أويرباخ. تتحكم الأعصاب العصبية في انقباض هذه العضلات وبالتالي الانهيار الميكانيكي والتمعج في الطعام داخل اللومن.

المصلية / مساريق
تتكون الطبقة الخارجية من GIT من الدهون وطبقة أخرى من الخلايا الظهارية تسمى الميزوثليوم.


المكونات الفردية للنظام الهضمي
تجويف الفم
تجويف الفم أو الفم هو المسؤول عن تناول الطعام. هو مبطن من قبل الغشاء المخاطي الفموي الحرشفي الطبقي مع الكيراتين التي تغطي تلك المناطق عرضة للتآكل الكبير ، مثل اللسان ، والحنك الصلب وسقف الفم. يشير المضغ إلى الانهيار الميكانيكي للطعام عن طريق مضغ وتقطيع إجراءات الأسنان. يتلاعب اللسان ، وهو عضو عضلي قوي ، بلعة الطعام ليتلامس مع الأسنان. وهو أيضاً العضو المستشعر في الفم من أجل اللمس ودرجة الحرارة والذوق باستخدام أجهزة الاستشعار المتخصصة المعروفة باسم الحليمات.

يشير الانعزال إلى خلط محتويات تجويف الفم مع إفرازات الغدد اللعابية. الميوسين (بروتين سكري) في اللعاب بمثابة زيوت التشحيم. يلعب تجويف الفم أيضًا دورًا محدودًا في هضم الكربوهيدرات. إن إنزيم مصل الأميلاز ، وهو أحد مكونات اللعاب ، يبدأ عملية هضم الكربوهيدرات المعقدة. تتمثل الوظيفة الأخيرة لتجويف الفم في امتصاص الجزيئات الصغيرة مثل الجلوكوز والماء عبر الغشاء المخاطي. من الفم ، يمر الطعام عبر البلعوم والمريء عبر عمل البلع.

عمليات البحث ذات الصلة
بحث عن الجهاز الهضمي doc
معلومات عن الجهاز الهضمي للاطفال
بحث مدرسي عن الجهاز الهضمي
امراض الجهاز الهضمي
الجهاز الهضمي للانسان pdf
بحث عن الجهاز الهضمي بالانجليزي
تعريف الهضم
ملخص الجهاز الهضمي

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
موقع جوابك علمي تربوي اسلامي سؤال وجواب اطرح الأسئلة واحصل على حل لكل أسئلتكم الموقع يهدف إلى تقديم إجابتك علمية في مختلف مجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير
...