سُئل سبتمبر 15 في تصنيف تعليم بواسطة مجهول
عُدل سبتمبر 15 بواسطة
اغني ملف تعلمي . شرح قصيدة اذا ذكرت شجوا من أخي ثقة ، من كتاب لغتي الجميلة سادس ابتدائي ف١ ، لعام 1441 اللغة العربية تعتبر من اهم المواد الدراسية و التي يهتم بها المعلمين و الأهالي بشكل كبير لما لها من أهمية كبيرة في تأسيس جيل مميز و مثقف، من قائل إذا تذكرت شجوا من أخي ثقة فاذكر أخاك أبا بكر بما فعلا خير البرية أتقاها وأعدلها بعد النبي وأوفاها بما حملا والثاني التالي المحمود مشهده وأول الناس قدما صدق الرسلا . لذلك يهتم الأهالي لحل جميع قصائد اللغة العربية و لجميع المراحل، لما لها من أهمية بالغة في تنمية الطالب و تزويده بعائد لغوي كبير، شرح قصيده اذا ذكرت شجوا من اخي ثقه .

وايضا يتمرن الطالب او الطالبة على النطق الصحيحة و خاصة بعد انتشار الضعف في القراءة في الآونة الأخيرة، لذلك سنقدم لكم من خلال موقعنا شرح مفصل للقصيدة قال الشاعر اذا تذكرت شجوا من اخي ثقة فاذكر اخاك ابا بكر بما فعلا . للصف السادس.

شرح قصيدة إذا تذكرت شجوا من أخي ثقة  :

إذا تذكرتَ شجواً من أخي ثقة ٍ، فاذكرْ أخاكَ أبا بكرٍ بما فعلا

التاليَ الثانيَ المحمودَ مشهدهُ، وأولَ الناسِ طراً صدقَ الرسلا

والثانيَ اثنينِ في الغارِ المنيفِ، وقدْ طافَ العَدُوُّ بهِ إذْ صَعَّدَ الجَبَلا

وكان حبَّ رسولِ اللهِ قد علموا، من البَرِيّة ِ لمْ يعدِلْ بهِ رَجُلا

خَيْرُ البَرِيّة ِ أبْقاها وأرْأفُها، بَعْدَ النبيّ، وأوْفاها بما حَمَلا

عاش حَمِيداً، لأمرِ اللَّهِ مُتَّبعاً، بهَديِ صاحبِه الماضي، وما انْتَقلا

هي قصيدة رائعة للشاعر المخضرم  حسان بن ثابت وهو  شاع النبي صلى الله عليه وسلم ، فهو شاعرٌ في الجاهلية وبعد الإسلام أصبح شاعراً يذود عن الإسلام  ويدافع عنه بالعمل الذي برع فيه ، وهو الشعر ونظمه ، وحسان ابن ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري ، عاش ستين سنة في الجاهلية ، وستين آخرين في الإسلام ، وكان من سكان المدينة ، وفي هذه القصيدة يتكلم عن الصحابة وفضائلهم  ،وهي قصيدة عامة ونوعها عمودية من البحر البسيط .

للقصائد أهمية كبيرة لتعلم الطلبة فهي وسيلة مهمة تساعد الطلبةعلى كسب العديد من المصطلحات الصعبة و تعمل على مد الطالب بالمخزون اللغوي الكبير، شرح قصيدة اذا ذكرت شجوا من أخي ثقة . و في النهاية لقد قدمنا لكم من خلال موقعنا جوابك الشرح المفصل نتمنى لكم التفوق والنجاح الدائم.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
موقع جوابك علمي تربوي اسلامي سؤال وجواب اطرح الأسئلة واحصل على حل لكل أسئلتكم الموقع يهدف إلى تقديم إجابتك علمية في مختلف مجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير
...