سُئل سبتمبر 12 في تصنيف تعليم بواسطة
من هو عالم جليل ولد عام ٦٣٠ وتوفي عام ٧١١ هـ. الف اوفى معجم لغوي لسان العرب جمع ما ضمته كتب السابقين فصار يغني كتب اللغة جميعها ولا تغني عنه الكتب مجتمعة ، اذا جمع فأوعى، وأضحى كتاب لغة وتفسير وحديث وفقه وأدب وتاريخ فلا يستغني عنه العالم والأديب،  كان وما زال وسيظل لسان العرب من أشمل المعاجم العربية جميعا. حل سؤال من كتاب لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الاول ف1

يشرفنا ويسرنا أن نعرض إليكم على موقع جوابك جواب السؤال : من هو ؟ عالم جليل ولد عام 630 ه وتوفي عام 711 هـ. ألف أوفى معجم (١) لغوي ( لسان العرب ) جمع ما ضمته كتب السابقين فصار يغني كتب اللغة جميعها ولا تغني عنه الكتب مجتمعة ، اذا جمع فأوعى، وأضحى كتاب لغة وتفسير وحديث وفقه وأدب وتاريخ فلا يستغني عنه العالم والأديب،  كان وما زال وسيظل لسان العرب من أشمل المعاجم العربية جميعا.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه منذ 6 أيام بواسطة مجهول
من هو عالم جليل سيرته الذاتيه

ابن منظور الاسم والمولد
ابن منظور هو أبو الفضل محمد بن مكرم بن علي، جمال الدين بن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقي، ولد في مصر على الأغلب بالرغم من وجود بعض الروايات التي تشير إلى أنه ولد في قفصة بتونس، وهناك من يقول في طرابلس بليبيا، وكان ذلك في محرّم سنة 630 للهجرة الذي يوافق 1232 للميلاد، وينتسب إلى رويفع بن ثابت الأنصاري.

علم ابن منظور. لقد أخذ ابن منظور العلم من عدّة علماء مثل عبد الرحمن بن الطفيل، ويوسف المخيلي، ومرتضى بن حاتم، ويوسف المخيلي، والعالم الصابوني، وأبي الحسن علي بن المقير البغدادي
وقد لخّص ابن منظور عدداً كبيراً من كتب الأدب الطويلة، حيث قال عنه الصفدي: (لا أعرف في الأدب وغيره كتاباً مطولاً إلا وقد اختصره، وأخبرني ولده قطب الدين أنه ترك بخطه خمسمئة مجلدة)، كما خدم في ديوان الإنشاء في القاهرة، ثم استلم منصب القضاء في مدينة طرابلس في ليبيا.


أهم أعماله وانجازاته :
ومن أهم هذه المؤلفات التي رفد الثقافة العربية والإسلاميّة بها:
معجم لسان العرب في اللغة. مختار الأغاني في الأخبار والتهاني، وهو مختصر لكتاب الأغاني للأصفهاني. مختصر تاريخ بغداد للخطيب البغدادي وهو في عشرة مجلدات. مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر. مختصر مفردات ابن البيطار. مختصر العقد الفريد لابن عبد ربه. مختصر زهر الآداب للحصري. مختصر الحيوان للجاحظ. مختصر يتيمة الدهر للثعالبي. مختصر نشوان المحاضرة للتنوخي. مختصر الذخيرة. أخبار أبي نواس.

كان لابن منظور مكانة كبيرة جدا في عصرة ظلت قائمة على حالها إلى يومنا هذا فقد كان صدرا كبيرا فاضلا في الأدب ، فهو عالم في الفقة واللغة ، جامعا بكل أصول النحو والتاريخ والكتابة وكان يقوم بالنظم والنثر ، وكل هذا أهله لأن يعمل فترة طويلة في ديوان الإنشاء بالقاهرة ثم يتولى منصب القضاء في طرابلس .
تم التعليق عليه منذ 5 أيام بواسطة مجهول2
وانصح على الاهالي ان يخلو ابنائهم يبحثو لوحدهم
تم التعليق عليه منذ 5 أيام بواسطة
عالم جليل ولد عام 630 هجري وتوفي عام 711 هجري

اسئلة متعلقة

0 إجابة
0 إجابة
0 إجابة
0 إجابة
سُئل منذ 5 أيام بواسطة مجهول
موقع جوابك علمي تربوي اسلامي سؤال وجواب اطرح الأسئلة واحصل على حل لكل أسئلتكم الموقع يهدف إلى تقديم إجابتك علمية في مختلف مجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير
...