سُئل مارس 27 بواسطة
بسبب تفسخ عاصفة الحزم؛ خسرت السعودية فرصة تأريخية لإصلاح انحرافها الإستراتيجي في التعامل مع القضية اليمنية وفي صراعها مع إيران في كامل المنطقة.

كانت عاصفة الحزم أشجع قرار سياسي خارجي أجادت السعودية اتخاذه وتوظيف عنصر القوة فيه؛ لإرباك خصومها في اللحظة الحاسمة؛ لكنها فرطت بمكاسب هذا القرار حين أساءت لعب الدور ودخلت أهداف على الخط حرفت البوصلة تمامًا ثم تحول تدخلها من ورقة قوية تستعيد به دورها الريادي الفاعل في اليمن والمنطقة؛ إلى نقطة ضعف استنزفتها أكثر وأنهكت حلفاءها وخلفت وراءها شعب كامل ساخط عليها وهو يرى مصيره مكشوف في الهاوية.

هكذا هي نهاية القرارات الكبرى، في الدول التي أدمنت الإرتجال والعشوائية في سياستها. وفي حالة السعودية وعاصفة الحزم، جزء من السبب الذي أوصلها لهذا المآل المتفسخ، يعود لخلل بنيوي في مؤسسة الحكم السعودية بشكل عام، وجزء أخر ظرفي ومستجد يعود لدوران الجارة الكبرى في فلك حليفتها الجامحة"إسبرطة الصغيرة" وتلك حالة سياسية صادمة، وإنقلاب مفاجئ في موازين التأثر، فلم يحدث في تأريخ المملكة منذ تأسيسها أن تحكمت بها إمارة خليجية أخرى كما يحدث اليوم من تأثير وتأثر مقلوب، بين المملكة الكبرى وحليفتها الصغرى "دبي".

على كل حال، هؤلاء صبيان يلعبون بالنار، وتلك خلاصة الحلفاء وعاصفتهم. البلد تضيع يا جدعان، تدبروا خلاصكم بأنفسكم، فمهما كان الوضع الذي وصلنا له مسدودًا، ثمة دائمًا دروبًا أخرى ممكنة.

هكذا هي سياسة الدول التي خسرت كل الأصدقاء وأصيبت بفوبيا السقوط .. لا تثق بأحد .. تحارب الجميع ... جوها الحرائق والفوضى ..
مجرد ما أحست السعودية بتفوقها في اليمن وقدرتها على الحسم حتى أربكها السؤال ماذا بعد .. فتراجعت وبقيت تراقب الحريق وتغذيه .. لكن ذلك لن يستمر طويلا سيتغير المشهد وستجد نفسها في ورطة أخرى وستبحث عن عاصفة أخرى لا ندري شكلها ولا نوعها ولا أدواتها ... وقد تهب في الداخل السعودي نفسه ..

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه مارس 27 بواسطة
هناك أهداف قامت العاصفة من أجله
هل تحققت تلك الأهداف ?!
صدق المثل القائل : ما أحد يحك  ظهرك  غير ظفرك  ..
من ينتظر أن يأتي سعودي أو إماراتي لتحريره فهو واهم تلك دول لم تحرر نفسها ولم تصنع لنفسها تاريخا سوى أنها أصبحت بقرة حلوب في يد الأمريكان  ...
نتفق نتوحد نجتمع ضد العدو الداخلي والخارجي ونخلص النوايا لتراب الوطن  ....
الحزبية هي القاتلة الفاتكة الممتنة  .
موقع جوابك علمي تربوي اسلامي سؤال وجواب اطرح الأسئلة واحصل على حل لكل أسئلتكم الموقع يهدف إلى تقديم إجابتك علمية في مختلف مجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير
...