سُئل مارس 19 بواسطة
أتعرفون ماذا يميّز الإنسان عقلياً و سلوكياً عن باقي الحيوانات فوق ما يميزه عنهم من صفات رائعة؟

ما يميّزه هو قدرته العالية على التقليد و استنساخ الأفكار و السلوكيات و العادات و الممارسات.  فبالرغم من امتعاضنا عندما يقلّد أبناؤنا صفاتً و سلوكيات نمقتها إلا أنها ليست ذنبهم و إنما هو ما أورثناهم من جينات بشرية ساعدت أسلافنا على مدار مئات الآلاف من الأجيال أن تستمر في الوجود في وجه التحديات.

فكّر فيها. إن اكتشاف ما هو جديد من موارد و مخاطر و أفكار يأتي على حساب التجربة التي يقوم بها البعض و يخوض في بحار آلامها من تجرأ عليها.  

يدفعون الثمن بالهلاك أحياناً و لكن بالظفر بالجائزة الكبرى أحياناً أخرى.  و لكن من غير العملي أن يخوض تلك التجربة في كل مرة كل فرد في القبيلة و إلا هلكت القبيلة و انقرضت.  لذلك عندما يعود أحدهم بنذير خطر أو ببشارة تستفيد القبيلة كلها من تلك المعلومات.  و عندما يعود أحدهم بتقنية تعلّمها يستفيد الجميع منها فيستنسخوها في أدمغتهم.

و ما هو الإبداع؟

الإبداع هو تلك اللمسة الإضافية التي يضيفها البعض على كل ما تعلّموه و استنسخوه من أفكار و تجارب من الغير ثم سألوا أنفسهم السؤال الخطير: ماذا لو؟

تلك الإجابة هي الإبداع.

أرجوك. أَبْدِع في حياتك المهنية و الدراسية و الاجتماعية و العاطفية و النفسية و العملية و الجنسية و الزوجية و في كل شيء.  

و لكن قبل أن تفعل ذلك تعلّم من تجارب غيرك.

وحدهم الحمقى يظنون أنفسهم من دون حاجة لذلك التعلم و أنهم يعرفون ما يحتاجون إليه. اليوم الذي تتوقف   عن التعلّم فيه هو اليوم الذي تلفظ فيه آخر أنفاسك.  

نور دوشي

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
موقع جوابك علمي تربوي اسلامي سؤال وجواب اطرح الأسئلة واحصل على حل لكل أسئلتكم الموقع يهدف إلى تقديم إجابتك علمية في مختلف مجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير
...